<data:blog.pageTitle/>>مواعيد طبية <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/> Advice

رعشة اليد

0 : تعليقات
2/27/17 4:27 AM

هم أسباب رعشة اليد الشائعة: 1- أستهلاك الكافيين القهوة بكثرة 2- الأدوية-ventolin 3- الوراثه 4- تعب العضلات 5- الكحول 6- أمراض المخ 7- القلق والتوتر 8- الغدة الدرقية

التصلب اللويحي المتعدد

0 : تعليقات
2/28/17 8:23 AM

التصلب اللويحي مرض عصبي مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي, ويسبب تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية والذي يدعى المايلين؛ مما يؤدي إلى تصلب في الخلايا وبالتالي بطء أو توقف سير السيالات العصبية المتنقلة بين الدماغ و أعضاء الجسم. أعراض التصلب اللويحي تظهر بشكل مفاجئ للمريض ومن حوله, وتختلف الأعراض في حدتها حسب درجة الإصابة ومكانها. أعراض التصلب اللويحي ما يلي: وتشمل الشعور بوخز أو تنميل في الأطراف. خلل في التوازن. ضعف أو تشنج في العضلات. تشوش بالنظر أو الرؤية أو ازدواجية أو عدم تمييز الألوان. ضعف وإجهاد سريع. صعوبة في الكلام. تأثر الذاكرة والقدرة على اتخاذ القرار. التشخيص: عن طريق الأعراض وربطها بوقت حدوثها و كيفيتها. تقييم حالة المريض, ومراجعة تاريخه المرضي. فحوصات سريرية. بعض التحاليل مثل تحليل الدم. سحب عينة من السائل الشوكي وتحليلها؛ للكشف عن أي تغيرات غير طبيعية. أشعة الرنين المغناطيسي للدماغ. اختبار قياس السيالات العصبية. العلاج: يهدف العلاج إلى التحكم بالأعراض المصاحبة للمرض, وإيقاف تطور المرض. الأدوية المستخدمة: مجموعة الكورتيكوستيرويد: و تستخدم لتقليل أعراض الالتهاب. مجموعة الأنترفيورن: لتبطئ من تطور المرض. جلاتيرامير أسيتيت: لتقليل هجمات الجهاز المناعي على الأعصاب. فينقوليمود: يحاصر الخلايا المناعية في العقد اللمفاوية مما يساعد قليلاً على تقليل هجمات الجهاز المناعي على الأعصاب. ناتاليزماب: لتقليل هجمات الجهاز المناعي على الأعصاب. ميتوزانترون: يستخدم لعلاج الحالات الحادة والمتطورة من التصلب اللويحي, حيث يقوم بتثبيط الجهاز المناعي. تيريفلونومايد: لتقليل هجمات الجهاز المناعي على الأعصاب. مضاعفات التصلب اللويحي: تصلب وتشنج العضلات. شلل في عضلات القدمين. مشاكل في المثانة, الأمعاء. النسيان وفقدان القدرة على التركيز. اكتئاب. صرع. التعايش مع التصلب اللويحي: الراحة. ممارسة التمارين الرياضية. تظهر أحيانًا أعراض التصلب أو هجمات المرض بعد التعرض للحرارة, على سبيل المثال: (حرارة الشمس, أو عند الاستحمام بالماء الساخن, أو التعرض للهواء الساخن)؛ لذا ينصح المريض دائمًا بتجنب الحرارة قدر الإمكان. تناول أغذية متوازنة صحية تساعد في الحفاظ على وزن صحي وتقوّي المناعة وتحافظ على عظام صحية. تجنب الضغوطات.

السكته الدماغيه

0 : تعليقات
2/28/17 8:30 AM

تعريف السكتة الدماغية تعرف بحدوث خلل مفاجئ في تروية أو إمداد الدماغ بالدم ، مما يحرم أنسجة المخ من الأوكسجين وفي غضون دقائق تبدأ خلايا الدماغ بالموت. ولان السكتة الدماغية حالة طبية طارئة فالعلاج الفوري في وقت مبكر أمر بالغ الأهمية و يعمل على التقليل من تلف المخ والمضاعفات المحتملة. الأسباب : انسداد مفاجئ لأحد شرايين الدماغ ( وهو السبب الأكثر شيوعا ) وتسمى السكتة الاسكمية انفجار أحد شرايين الدماغ مما يؤدي إلى نزيف دموي بالمخ وتسمى السكتة النزفية . الأعراض صداع شديد و مفاجئ وقد يكون مصحوبا بقيء. مشاكل في الحركة: دوخة أو عدم اتزان مفاجئ, خصوصا مع وجود أعراض أخرى مصاحبة كازدواجية النظر مشاكل الكلام والفهم : صعوبة مفاجئة للنطق أو العجز عن فهم كلام الآخرين . مشاكل النظر: ضعف مفاجئ للبصر في أحد العينين أو كلتيهما تنميل مفاجئ في الوجه أو أحد الأطراف بأحد شقي الجسد. عوامل الخطورة : وجود تاريخ مرضي للجلطات الدماغية عند المريض أو أسرته تجاوز العمر 55 . ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم . التدخين. الإصابة بالسكري . زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي . قلة النشاط الرياضي . الاصابة بأمراض القلب مثل : عدم انتظام ضربات القلب ، قصور القلب ألاحتقاني استخدام حبوب منع الحمل أو العلاجات الهرمونية . الوقاية : معرفة العوامل الخطرة (التي وضحت سابقا )التي قد تعرضك للإصابة ومحاولة تجنبها، هي المفتاح الأساسي للوقاية: الإقلاع عن التدخين: يحد الإقلاع عن التدخين من فرص إصابتك بالسكتة الدماغية بشكل كبير . تصبح فرص الإصابة بالسكتة الدماغية بعد عشرة أعوام من الإقلاع عن التدخين مثل فرص أي شخص لم يدخن من قبل . التحكم في الكولسترول والدهون: التحكم في نسبة الكولسترول والدهون التي تتناولها في الطعام تحد من فرص تجمع الكتل الدهنية في الشرايين . خاصة الدهون المشبعة . تناول الخضراوات والفاكهة: هذه الأنواع من الأطعمة (الخضراوات والفاكهة) تحتوي علي كمية كبيرة من البوتاسيوم ، الفولات ، ومضادات الأكسدة والتي تحميك من السكتة الدماغية بشكل كبير . التقليل من استخدام الأملاح: يجب التحكم في استخدام الأملاح في الطعام خاصة إذا كنت مصاب بارتفاع ضغط الدم . زيادة الصوديوم يعمل علي رفع مستوى ضغط الدم . التمارين الرياضية: يجب القيام بالتمارين الرياضية والنشاطات المختلفة بشكل يومي ، خاصة إذا كنت مريض بارتفاع ضغط الدم حيث أن الرياضة قد تغنيك عن تناول العقاقير بشكل كبير . الحفاظ علي وزن الجسم: زيادة وزن الجسم يعمل علي رفع فرص الإصابة بالسكتة الدماغية ، ضغط الدم ، أمراض القلب والسكر . لذلك إنقاص وزن الجسم مع النظام الغذائي السليم والرياضة يعمل علي خفض ضغط الدم ويحسن من مستوى الكوليسترول في الدم . الحذر من الوقوع بالمخدرات: ترتبط جميع أنواع المخدرات والكحول بالسكتة الدماغية بشكل كبير . السيطرة علي مرض السكري: يمكنك السيطرة علي كلاً من السكر وضغط الدم عن طريق النظام الغذائي السليم وممارسة التمارين الرياضية والتحكم في عدم زيادة وزن الجسم . التحكم في سكر الدم يقلل من فرص إصابة المخ والإصابة بالسكتة الدماغية .

أكتب بريدك إلاكترونى أو رقم الهاتف

!لتصلك نصائحنا كل أسبوع 

موافق