<data:blog.pageTitle/>>مواعيد طبية <data:blog.pageName/> - <data:blog.title/> Advice

التبرع بالدم

0 : تعليقات
2/27/17 4:20 AM

فوائد #التبرع_بالدم في التبرع بالدم العديد من الفوائد #الصحية التي تساهم في تحسين صحة الجسم وتنشيط الدورة #الدموية وهى كالاتى : 1- الفحوصات التي تجرى إلى المتبرع تتأكد له من عدم وجود أمراض خطيرة في دم المتبرع وإذا أكتشف مرض يكون علاجه أسهل. 2- حسب بعض الدراسات الحديثة التي أجريت فأن الأشخاص المتبرعون بالدم يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض #القلب وارتفاع #الكوروستيرول وأمراض #السرطان المتنوعة . 3- يعد أيضا التبرع من الدم من الأجر والثواب من الله التي لها عظيم الشأن على صحة الإنسان النفسية والتي تدخل عليه البهجة والسرور ورحب الصدر . 4- تنشيط خلايا #النخاع #العظمى وتنشيطها وتكوين مزيد من كميات الدم في جسم الإنسان وبالتالي زيادة قدرة #الدماغ . 5- التبرع بالدم له عظيم الشأن على الشخص المتبرع له بالدم حيث من الممكن أن يساهم هذا التبرع في إنقاذ حياة #المريض علاجه من أمراض قد تؤدى إلى وفاته. الشروط حين تقدم على التبرع بالدم وحسب منظمة الصحة العالمية هو : 1- بلوغ السن القانوني ويختلف من بلد إلى آخر . 2- أن يكون المتقدم خالي من أي أمراض معدية . 3- أن يكون المتقدم لا يشتكي من فقر الدم 4- أن يزيد جسم المقتدم عن 60 كيلو

طرق علاج ارتفاع ضغط الدم

0 : تعليقات
3/5/17 10:27 AM

ارتفاع ضغط الدَّم مرض ارتفاع ضغط الدَّم أحد الأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين والأوعية الدموية مثله مثل مرض الكولسترول وتصلّب الشرايين، والذي يؤثّر على عمل القلب والكلى، وهو أحد أكثر الأمراض شيوعاً في العالم جنباً إلى جنب مع مرض السُّكريّ ويتسبب في وفاة آلالاف كلّ عامٍ. ارتفاع ضغط الدَّم هو زيادة في معدل ضخ الدَّم عن المستوى الطبيعيّ المُحدد من قِبل المنظمات الصحيّة وهو 80/120 ملم زئبق، ويُعرف بإسم فرط الدَّم ويُقاس بطريقتين: الضغط الإنبساطيّ والضغط الإنقباضي، كما يُسمى بالمرض الصامت القاتل لأنّ أعراض لا تظهر واضحةً على المُصاب. سبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم العادات السيّئة كالتدخين، والأرجيلة، والمشروبات الكحولية والغازيّة. التعرض لحالاتٍ من التوتر العاطفيّ كالصدمات النفسيّة، والغضب والتعرض للمصائب والكوارث. زيادة الوزن والبدانة المُفرطة مع قلّة الحركة، وعدم ممارسة الرياضة، إضافةً إلى التَّقدُم في العُمر. تناول الأطعمة الغنيّة بالملح بصورةٍ مستمرةٍ وكمياتٍ كبيرةٍ كالمخللات والمُكسَّرات. العوامل الوراثيّة. خلل في عمل الكلى أو الغدة الكظريّة. طرق علاج ارتفاع ضغط الدَّم استشارة الطبيب المُختصّ من أجل ضبط ضغط الدَّم عن طريق الأدوية التي تُصرف لعِلاج هذا المرض، وفي حال قرر المريض استخدام الطبّ البديل أو المُساند عليه استشارة الطبيب أولاً؛ لأنّ بعض المواد الطبيعيّة تُحدِث نتيجةً سلبيّةً قد تودي بحياة المريض. ممارسة الرياضة بشكلٍ يوميٍّ ولمدة ربع ساعةٍ على الأقل مرةً صباحاً ومثلها مساءً من أجل إنقاص الوزن وتنشيط الدورة الدمويّة، وتحسين أدائها. تقليل نسبة الملح في الطعام بالامتناع عن تناول المخللات والمُكسّرات وعدم المبالغة بإضافة الملح للأكل. تناول أطعمة غنيّة بالبوتاسيوم مثل الطماطم، والتمر، والموز. تناول عصير الكركدية؛ الذي يُحضر بنقع أزهار الكركدية في الماء لمدّة ساعتين، ثمّ يُصفّى ويُخفّف بالماء، ويُضاف له السَّكر للتحلية. شُرب منقوع الفاصوليا الحمراء، إذ تنقع في الماء ثمّ تغلى حتى تنضج، بعد ذلك تُصفى ويُشرب مقدار نصف فنجان شاي ثلاث مراتٍ يومياً. الثوم؛ يُمكن تناول فصوص الثوم الطازجة على الريق أو مع الطعام، كما يُمكن إضافة بضع قطرات من زيت الثوم إلى أربع ملاعق من الماء مرّتين يوميّاً. تناول عصير اللّيمون مرّة في اليوم. تناول منقوع الزعرور؛ إذ يتمّ نقع مقدار ملعقة من أوراق الزعرور المطحونة في كوبٍ من الماء المغليّ لمدّة عشر دقائق، ثمّ يُشرب مرّتين في اليوم. ممارسة رياضات التأمل والهدوء مثل: اليوغا، أو الجلوس أمام البحر؛ فإنّ ذلك يعمل على خفض ضغط الدَّم.

الاسعافات الاولية لوقف النزيف

0 : تعليقات
6/11/17 12:52 PM

طرق وقف النزيف يقف النزيف تلقائي اذا كان بسيطا ولكن اذا كان حاد فتقوم بضمد الجرج بقطعة من القماش واذا استمر النزيف فعلي الشخص التوجه للطبيب . تنظيف الجرح من خلال وضعه تحت المياه لكي تنقبض الاوعية الدموية ويتم ايقاف الدم عن الخروج كما يمكن استخدام المياه مع قليل من الملح لقتل اي جراثيم او بكتيريا . تقوم بوضع فازلين علي الجرح فهو يساعد علي توقف النزيف . وضع كحول علي الجرح فانه مادة معقمة ويساعد علي عدم الاصابة بأي عدوي وعدم تلوث الجرح فاذا كان لايوجد كحول فمن الممكن استخدام بعض العطور ولكن الغير زيتية فهي يوجد بها نسبة من الكحول . استخدام مضاد حيوي علي الجرح فهو يساعد علي جعل الجلد رطبا ومحاربة العدوي . تغطية الجرح وعدم عرضتها للهواء لان التغطية تساعد علي بقاء الجرح نظيفا وعدم تعرضها لاي نوع من التلوث. ينصح بتغيير الضماد يوميا او عندما تتسخ او تتبلل .

أكتب بريدك إلاكترونى أو رقم الهاتف

!لتصلك نصائحنا كل أسبوع 

موافق